728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    الخميس، 29 أكتوبر 2015

    ستة أمور تجعل سيرتك الذاتية ممتازة (للذين لا يملكون الخبرة)



    إن كتابة أول سيرة ذاتية لك قد تكون عملية شاقة. ولا يساعدك بتاتا بأن تعرف أن مسؤولي التوظيف يطلعون على سيرتك الذاتيه لمدة ستة ثوانٍ قبل أن يقرروا بأنك من المرشحين للوظيفة أم لا، وفقاً إلى دراسات سابقة اطلعت عليها.

    الكثير من الطلاب لا يعرفون ما يكتبونه وما لا يكتبونه في سيرتهم الذاتية الأولى، لا يوجد قوانين صعبة وسريعة لكتابة السيرة الذاتية بل تعتمد على المحتوى الذي ستتعامل معه – هنالك بعض التوجيهات الأولية يجب على الطلاب وحديثي الخبرة إتباعها.
    من الأمور المهمة التي يجب أن تفكر بها قبل إنشاء سيرتك الذاتية الأولى أن تحدد أهداف عملك والأشخاص الذين سيطلعون على سيرتك الذاتية "قم بسؤال نفسك: إذا قمت بإعطاء سيرتي الذاتية لشخص لا يعرف تخصصي أو إتجاهي الوظيفي، هل سيستطيع معرفة ذلك بسهولة من خلال أول ثلاثين ثانية من قرائته لها ؟"
    ما الذي يجعل من سيرتك الذاتية سيرة ممتازة ؟
    1. العنوان واضح وبسيط
    إستخدام نفس نوع الخط عند الكتابة. التواريخ والأماكن يجب أن تذكر بوضوح ليكون إنتقاء المعلومات المهمة بسهولة "بالإضافة لذلك، العناوين والأقسام الرئيسية يجب أن تكتب بوسط الصفحة فذلك ما يميل إليه مسؤولي التوظيف عند النظر للسير الذاتية.
    2. أن تحتوي السيرة على رابط للوصول إلى الحساب الوظيفي الخاص بالباحث عن العمل
    إن الأمر يبدو مبكرا على ذلك، ولكن على الطلاب أن يقوموا بتطوير عادات جيدة في التواصل الإجتماعي وذلك بعمل حساب وظيفي لوظائفك المستقبلية، وأقترح عليك "إذا كنت طالب وتريد العمل بمجال إبداعي أكثر، عليك بتطوير ملف على الإنترنت لعرضه كجزء من معلومات الإتصال بك. مع الحرص على خصوصية الحساب والحفاظ عليه." مثل المواقع التالية:
    Linkedin for showing your CV & cover letters, Issuu for portfolios, infogram for creative CVs
    أو أي موقع ترغب به وتعرف عنه.
    3. أهداف الباحث عن العمل واضحة
    توضيح إهتماماتك الوظيفية وتبيين قدراتك ومهارتك بصورة واضحة.
    4. أن تحتوي على معلومات عن المدرسة الثانوية والجامعة
    يمكنك إضافة معلومات عن مدرستك الثانوية والجامعة كالإنجازات والنشاطات والرياضات التي لعبتها أو المنح الدراسية إذا حصلت على إحداها، وإذا كنت من المتفوقين في صفك وتخصصك، أو إذا كنت مشاركا بإحدى نوادي النشاطات المحليه. فذلك يعطي للقارئ إنطباعاً جيداً عنك.

    5. إضافة مهارات التواصل الإجتماعي.
    إذا كنت ممن لديه حساب على الفيس بوك أو إحدى مواقع التواصل الإجتماعي فقد يبدو لك الأمر سخيفاً بأن تضيف هذه الحسابات على السيرة الذاتية ولكن بالحقيقة إن هذه الأمور تعتبر من الأساسيات لدى الكثير من أصحاب العمل، فإذا كنت تريد أن تتوظف في شركات التسويق والعلاقات العامة والإعلان والإعلام أو حتى خدمات العملاء، عليك إضافة هذه المهارات (الحسابات) في سيرتك الذاتية. الكثير من أصحاب العمل يبحثون عن من يسوق لهم بضائعهم على الإنترنت، فبإضافة هذه المعلومات تساعدهم بالعثور عليك.
    6. لا داعي لخانة المعرفون.
    ليس هناك حاجة أن تضيف في آخر سطر بسيرتك الذاتية "معلومات المعرفون حسب الطلب".
    كطالب جامعة ستكون سيرتك الذاتية صفحة واحدة فلا يجب أن تضيف معلومات لا داعي لها "أصحاب العمل لا يسألون عن هذه المعلومات إلا بالمقابلات وجهاً لوجه، ويعلمون أنك تستطيع إعطائهم تلك المعلومات إذا طلبت منك".
    عليك التذكر أن الخبرة ليست كل شيء ومن الحظ أن أصحاب العمل في فترة التدريب لا يتوقعون أن تكون لديك خبرةً بعد "على كل حال إنهم يريدون طالب لديه تطلع حقيقي للوصول إلى منصبه".
    لذا عندما تجلس لكتابة سيرتك الذاتية الأولى، حاول أن تفكر بالمهارات التي تمتلكها أو تعلمتها وتساعدك بما تريد. على سبيل المثال، إذا كنت نادلاً فعليك تطوير مهارات التعامل مع الزبائن والبيع والمهمات المتعددة لتكون مهماً لصاحب العمل.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: ستة أمور تجعل سيرتك الذاتية ممتازة (للذين لا يملكون الخبرة) Rating: 5 Reviewed By: Jobs
    Scroll to Top